الأحد، ٢٧ شعبان ١٤٣١ هـ

لا تطبخ طعامك على السم

للأسف أصبحنا نعيش في عالم مزعج تحوطنا سمومه من كل جانب! سوف أحدثك اليوم باقتضاب عن مصدر قريب للسموم عليك تجنبه.

انتشرت إلى حد كبير أواني الطهي غير اللاصقة non-stick وهي مع الأسف غير آمنة ويعتقد الكثيرون أنها تمثل خطراً على الصحة لتفاعلها مع الطعام وتسرب بعض المواد السامة من سطح أواني الطهي إلى الطعام المطبوخ فيها. تزيد خطورة هذه النوعية من أواني الطهي عند حدوث أي خدش في سطحها حيث يعرض ذلك الطعام لتأثير المواد السامة بشكل أكبر. ومن ثم فلا يعقل مثلاً أن تحاول شراء الأطعمة المزروعة عضوياً وتناول المزيد من الخضروات والفاكهة ثم تترك السموم تتسرب لطعامك من آنية الطهي!

القائمة السوداء لأواني الطهي تتضمن الألومنيوم أيضاً. قد تحتوي بعض الأواني على الألومنيوم في داخلها بحيث لا يمس الطعام وذلك لأنه معدن موصل جيد للحرارة. تأكد أن الألومنيوم المستخدم مخفي تحت طبقة أخرى غير ضارة.

أما وقد تحدثنا عما يجب تجنبه، فالاختيار الأمثل يبدو أنه الاستنلس ستيل stainless steel إذ يتفق العديد من خبراء الصحة أن الأواني المصنوعة منه هي الأكثر أمناً. والاختيار الاخر هو الأواني الحديدية cast iron حيث أن الحديد في حد ذاته أحد المعادن التي يحتاجها الجسم، ومن ثم لا يمثل تسربه داخل الطعام تهديداً صحياً طالما أننا لا نتناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالحديد.

Share/Bookmark