الاثنين، ٩ ذو الحجة ١٤٣١ هـ

الصحة في سبعة كلمات

في كتابه Food Rules أو "قواعد التغذية/الأكل"، يلخص الكاتب الأمريكي مايكل بولان علم التغذية في كلمات سبع! هي بالانجليزية:
Eat Food. Mostly plants. Not too much.

فما هي فحوى هذه الكلمات السبع؟ ثلاثة أشياء:
1. كل طعاماً.
ما هذا العبث! نأكل طعاماً! هل هذه نصيحة كاتب جاد؟ فما هذا الذي نأكله إذن؟ خشباً؟! تمهل قليلاً! لو قال الكاتب هذه الكلمات منذ قرن أو قرنين من الزمان لاتهمناه بالجنون، ولكان عندنا كل الحق. أما الآن فالجنون هو ألا نستمع إليه! لقد أشرت من قبل في هذه المدونة لما آل إليه حال الطعام الذي نبتاعه من السوبر ماركت. هذه مواد خرجت لنا من "مصانع"، والمصانع هدفها تعظيم الربح وتقليل التكلفة. يتضمن ذلك ضخ المواد المأكولة بمواد حافظة، بل وبمواد أخرى من قبيل الألوان والنكهات الصناعية. هذه مواد كيميائية تم تخليقها في المعامل وليست طعاماً طبيعياً. كل طعاماً حقيقياً ولا تأكل مواد مصنعة تشبه الطعام. كل طعاماً "صريحاً" تستطيع رؤية محتوياته بوضوح. قلل بقدر الإمكان من ابتلاع أي "مادة" خرجت من علبة ملونة جذابة! أنت بذلك تتفادى عدداً هائلاً من السموم أيضاً. 


2. اجعل أكثر طعامك مما تنبت الأرض.
الجزء الثاني من معادلة الصحة الثلاثية تتعلق بنوعية الطعام المأكول. والمطلوب ليس أن تكون نباتياً، لكن أن يكون أكثر طعامك خضروات وفواكه وحبوب. النسبة المثالية أن تمثل الأطعمة النباتية من سبعين إلى ثمانين في المائة من طعامك، فلا تزيد البروتينات الحيوانية عن 20 أو 30 في المائة. النباتات طعام حي. أما اللحوم فهي طعام ميت! اجعل الحي في طعامك أكثر من الميت لكي تأخذ من حياته لحياتك!

3. لا تبالغ في الكمية.
أو كما قال نبي الإسلام: ثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس! المهم ألا تترك المائدة وأنت تشعر بالطعام داخل معدتك! توقف عن الأكل حينما تشعر بالرضا وقبل أن تشعر بالامتلاء.

Share/Bookmark