الأربعاء، ١ ربيع الآخر ١٤٣١ هـ

تأشيرة إلى المعدة

لا يمكن لأي إنسان أن يدخل أي بلد كيفما اتفق. لابد أن يكون مواطناً ولديه ما يثبت ذلك، أو أن يحمل تأشيرة دخول.


من حق أجسادنا أن نعاملها بنفس هذا المنطق! لا نسمح بدخول أجسام غريبة، ونتأكد من حصول كل مادة تدخل على تأشيرة دخول تقول أن هذه المادة مسموح بها داخل الجسد الإنساني.


لم تكن هذه مشكلة قبل دخول الطعام إلى عالم الصناعة، بعد أن كان ينتمي فقط إلى عالم الزراعة طيلة تاريخ الإنسان! نحن اليوم نشتري الطعام معلباً مغلفاً، وفي أغلب الأحوال لا نستطيع رؤية محتويات ما نأكله بالعين المجردة. وتخرج لنا هذه المأكولات من مصانع هدفها الأكبر هو الربح. فهم "يصنعون" هذه المواد طبقاً لمبدأ تجاري بحت، وهو تحقيق أكبر ربح بأقل تكلفة، مما يعني إضافة مواد كثيرة ضارة، وأحياناً سامة، لكونها تؤدي الغرض المطلوب: منتج جذاب بتكلفة قليلة.



في ظل هذا الواقع النكد، على كل عاقل يستطيع القراءة والكتابة أن يحاول قدر الإمكان البحث عن المعلومات التي تتيح له حماية نفسه وعائلته من أي مواد لا تصلح للجسد البشري. عليك أن تتعرف على السم المدسوس في العسل. وأهم وسائل ذلك هو التعود على قرائة قائمة المحتويات قبل السماح لأي مادة أن تدخل إلى جسمك. قائمة المحتويات هذه هي تأشيرة دخول أو رفض منتج غذائي بعينه. ولأن تفاصيل ما يجب أن نتجنبه تطول، فهذه بعض النصائح الأساسية البسيطة التي يجب الأخذ بها عند شراء أي مادة غذائية معلبة أو مغلفة:



1. أول نصيحة طبعاً هي: لا تشتري أي مادة مأكولة دون أن تنظر في قائمة المحتويات.



2. كلما زاد عدد المواد المكتوبة في المحتويات، كلما ارتفع صوت جرس الإنذار! تخيل أن نفس هذا المنتج سوف تقوم أنت بتجهيزه في بيتك، هل ستستخدم كل هذه المحتويات؟



3. تجنب أي مادة لا تستطيع هجاءها ولا تفهم معناها، ذلك ببساطة أنها مادة كيميائية! وجسد الإنسان مخلوق لكي يستهلك طعاماً طبيعياً وليس مواد تم تحضيرها كيميائياً.



4. تجنب أي شيء "صناعي"، مثل مكسبات الطعم الصناعية artificial flavors والألوان الصناعية artificial colors. لا يوجد أي سبب عقلاني يبرر أن تبتلع بعض السموم لكي تأكل طعاماً أو حلوى ملونة!



5. تجنب الحلويات المحتوية على شراب الذرة Corn Syrup فهو من أكثر مواد التحلية ضرراً، وأرخصها سعراً وأقلها تكلفة للمصنع بالطبع!



6. امتنع تماماً عن أي منتج عليه كلمة "دايت"! أو أي منتج محلى خالي من السعرات الحرارية. يتضمن ذلك الدايت صودا بلا شك. فمواد التحلية (مواد كيميائية) المستخدمة في هذه المنتجات هي سموم رسمية، وبعضها قد يسبب أمراضاً خطيرة كالسرطان. تجاهل أي ادعاء بعكس ذلك مهما كان براقاً!

Share/Bookmark

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق