السبت، ٢٢ جمادى الآخرة ١٤٣١ هـ

الطعام المقاوم للمبيدات

قد يكون تجنب الطعام الملوث، ومن ثم المسبب للمرض، تحدياً صعباً لدى قطاع عريض من الناس، وفي بلدان بعينها أكثر من غيرها. وللأسف فإن أكثر تلوث الطعام هو عمل إنساني بحت، يقوم به الإنسان، ويعاني منه الإنسان!


لا شك أن تناول المنتجات الغذائية المزروعة عضوياً يجنبنا تناول طعاماً محملاً بالمبيدات السامة! قد يجادل البعض في مدى خطورة المبيدات وضرورة تجنبها في طعامنا قدر الإمكان. ويحضرني في هذا الصدد قصة طريفة ذكرها الكاتب الأمريكي كيفن ترودو Kevin Trudeau عن جدال دار بينه وبين صديق له عن جدوى الطعام المزروع عضوياً، مقارنة بالطعام المزروع بالطريقة "العادية" (السامة!)، فقام ترودو وأحضر تفاحة مزروعة عضوياً organic ثم أحضر مبيداً حشرياً وقام برش التفاحة أمام صديقة! ثم قدمها للصديق ليأكلها. بالطبع تأفف الصديق رافضاً. قام بعدها الكاتب بغسل التفاحة جيداً ثم أعادها لصديقه ليأكلها، فرفض أيضاً! ودلالة التجربة اللطيفة أن الصديق رفض تناول التفاحة حينما رأى بعينيه المبيد السام فوقها، حتى ولو تم غسلها بعد ذلك، وهو تماماً واقع الطعام المزروع باستخدام المبيدات السامة! نحن فقط لا نراها والمبيد الحشري فوقها!


غير أن المشكلة تكمن في ارتفاع سعر المنتجات العضوية، ولا سيما في بعض البلدان، مما يجعل الحصول عليها صعباً إن لم يكن مستحيلاً. إن كنت تعيش في دولة غنية فقد يكون الفارق في السعر معقولاً يسمح بإدخال بعض أو كثير من هذه المنتجات إلى مائدتك أنت وأسرتك. أما كان الفارق في السعر فاحشاً، فهناك بعض الحلول السهلة التي يجدر أخذها في الاعتبار.


أيسر سبل تجنب المبيدات في الطعام غير المزروع عضوياً هو القائمة التالية! تتضمن القائمة الفواكه والخضروات "النظيفة"، أي التي تخزن قدراً طفيفاً من هذه السموم عند تعرضها لها، مما يجعل تناولها آمناً حتى ولو لم تكن مزروعة عضوياً. أما القائمة "القذرة" فهي قائمة الفواكه والخضروات التي يجب تماماً تجنبها إن لم تكن مزروعة عضوياً، حيث أنها تحتفظ بقدر كبير من السموم والمبيدات، مما ينقل إلى الجسد هذه السموم عند تناولها.


1. قائمة المنتجات الزراعية النظيفة.
- البصل.
- الأفوكادو.
- الذرة.
- الأناناس.
- المانجو.
- الفاصوليا الخضراء.
- الأسبارجوس.
- الكيوي.
- القرنبيط.
- الباذنجان.
- البطاطا.
- البطيخ.
- الشمام.


2. قائمة المنتجات "غير النظيفة": لا تتناولها غير مزروعة عضوياً.
- الكرفس.
- الخوخ.
- الفراولة.
- التفاح.
- السبانخ.
- البطاطس.
- العنب.
- الكرز.
- الفلفل الأحمر.
- الكرنب.


نعم للأسف تحتوي القائمة على أطعمة محببة مثل الفراولة وأخرى مغذية مثل السبانخ! ولكن ما العمل، لقد خرب الإنسان طيبات الله!

Share/Bookmark

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا وجزاكم الله خيرا لتقديم المساعده وارجوا ان تكون هذه المعلومات صحيحة.

    ردحذف